صعوبات تدريس اللُّغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها من وجهة نظر طلبة الدِّراسات العليا في قسم تعليم اللُّغة العربيَّة في جامعة دمشق

  • طالب الدراسات العليا: علي الجارالله

الملخص

هدف البحث إلى التعرُّف إلى صعوبات تدريس اللُّغة العربيَّة لغير لنَّاطقين بها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا، ودراسة الفروق بين متوسِّط درجات إجابات أفراد عيِّنة البحث على استبانة البحث تبعاً لمتغيّري (المرحلة الدراسية، عدد سنوات الخبرة)، وتكوَّنت عيَّنة البحث من (54) طالباً من طلبة الدراسات العليا، واستخدم الباحث استبانة صعوبات تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها وتضمُّ (70) بنداً، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وخلص البحث إلى النتائج الآتية: إنَّ مستوى صعوبات تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في قسم تعليم اللغة العربية كان مرتفعاً بمتوسِّط رتبي بلغ (3.80). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عيّنة البحث على استبانة صعوبات تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية لصالح طلبة الماجستير، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح الطلبة الذين لديهم من سنوات خبرة (3 سنوات فأقل).

منشور
2023-02-24
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية