الآليات الحجاجيّة في كتب تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها، المستوى المتقدم ( سلسلة الكتاب أنموذجاً)

  • إخلاص حسن الجهماني

الملخص

     يهدف البحث إلى إعداد قائمة بالآليات الحجاجيّة (الروابط، والعوامل) في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ومعرفة مدى توافر الآليات الحجاجيّة (الروابط، والعوامل) في نصوص القراءة في سلسلة الكتاب (المستوى المتقدّم). اتبع البحث المنهج الوصفي، واستخدمت قائمة الآليات الحجاجية واستمارة تحليل أداة للبحث، وتألف مجتمع البحث من سلسلة الكتاب في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، أما عينة البحث فقد اخترنا المستوى المتقدم من السلسلة، وقد أظهرت نتائج البحث أهمية الآليات الحجاجيّة في الربط بين العبارات الدلالية في نصوص مهارة القراءة، فضلاً على أنّ السلسلة تفتقر إلى بعض الروابط والعوامل الحجاجيّة، وتفاوت استخدام الآليات الحجاجيّة من نص إلى الآخر وفقاً للموضوع والحجج، كما أظهرت النتائج طول نصوص مهارة القراءة على طالب المستوى المتقدم، إذ إنّ هناك نصوص تصلح للمستويات الأعلى.

منشور
2023-02-24
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية