استراتيجيات قبول ورفض الدعوة من قبل طلاب اللغة الإنكليزية في جامعة البعث

  • طالـــب الدراســات العليــا: زينب سليمان المحمد

الملخص

يعالج البحث الحالي ظاهرتين من ظواهر التّواصل الاجتماعي ألا وهما القبول والرفض للدعوات. أجريت هذه الدراسة استناداً إلى نظرية اللباقة لكل من براون ولفنسن (1987) في محاولة لدراسة كيفيّة القبول والرفض لدى عيّنة من طلاب السنة الرابعة في قسم اللغة الإنكليزية في جامعة البعث، وتحديد الاستراتيجيات المختلفة التي يستخدمونها. تعدّ هذه الدراسة مهمّة لكلّ من المدرسين والطلّاب في جامعة البعث لأنّ قراءتها ستساهم في تعزيز طرائق التدريس التي يتّبعها المدرسون ومهارات التعلّم لدى الطلاب. جمعت البيانات باستخدام استبيان يتضمّن أسئلة مفتوحة، وتمّ تحليل تلك البيانات اعتماداً على أجوبة الطلاب وتصنيف الاستراتيجيات التي تم استخدامها من قبلهم بالإضافة لكشف الاستراتيجيات الأكثر استخداماً وقد كشف التحليل أنّ معظم الطلاب قد فضّلوا استخدام استراتيجيات القبول المباشرة كما وفضّلوا استراتيجيات الرفض الغير مباشرة ومن المأمول أن تكون نتائج هذا البحث ذات نفع للمهتمّين بتعلّم أو تعليم اللغة الإنكليزية .

منشور
2023-02-24
القسم
سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية