تقييم مدى تلوث التربة ونبات الخيار (أوراق، ثمار) ومياه الآبار بالنترات في بعض البيوت البلاستيكية في مدينة جبلة بمحافظة اللاذقية

  • هبه اديب سلمان

الملخص

نُفذَ البحث في مدينة جبلة بمحافظة اللاذقية خلال الموسم الزراعي 2019-2020، بهدف دراسة تقييم مستوى تلوث ترب ونباتات خمس بيوت بلاستيكية (أوراق وثمار الخيار) والآبار الارتوازية بالنترات. تم اختيار عدة بيوت بلاستيكية موزعة بشكل عشوائي من مناطق مختلفة في مدينة جبلة بناءً على مدة استثمارها (5، 10، 20، 25) سنة حيث اعتبرت مدة الاستثمار هي العامل المتغير ما بين البيوت البلاستيكية. كما تم مراعاة تجانس نسيج ترب البيوت البلاستيكية المختارة قدر الإمكان. جمعت عينات تربة من الطبقتين (0-20، 20-40) سم، كما تم جمع عينات مياه من الآبار التي تستعمل في الري. تم تقدير المادة العضوية والآزوت الكلي والنترات في التربة وفي أوراق وثمار الخيار والنترات في المياه. استعمل برنامج التحليل الإحصائي SPSS (تصميم عشوائي كامل) وتم استعمال اختبار تحليل التباين ANOVA– اختبار F-test لمعرفة وجود فروق معنوية بين متوسطات المؤشرات المدروسة في ترب البيوت البلاستيكية، ومن ثم رتبت المعاملات وفقا لاختبار أقل فرق معنوي LSD، عند مستوى معنوية 5%.
أظهرت النتائج وجود تأرجح في محتوى ترب البيوت البلاستيكية المدروسة من المادة العضوية والآزوت الكلي حيث كانت الترب غنية بالمادة العضوية وذات محتوى عالٍ جداً من الأزوت الكلي، كما كانت الأوراق وثمار الخيار غنية جداً بالآزوت الكلي. بينت النتائج أن تلوث ترب البيوت البلاستيكية بالنترات تتناسب طرداً مع زيادة مدة الاستثمار. كما بينت تجاوز محتوى ثمار الخيار من النترات في جميع البيوت البلاستيكية المستوى المسموح به حسب FAO-WHO (1976). لوحظ أيضاً ارتفاع محتوى مياه الآبار من النترات طردياً مع زيادة مدة الاستثمار لكن لم يتجاوز الحد المسموح به وفق المواصفات والمقاييس السورية (2007). أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط معنوية قوية إيجابية من الدرجة الثانية بين كل من الآزوت الكلي والمعدني في التربة والنترات في الأوراق وثمار الخيار، وعلاقة ارتباط معنوية قوية بين محتوى التربة والمياه من النترات وزيادة مدة الاستثمار.

منشور
2021-11-16
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية