تأثير إضافة قشرة السمسم إلى علائق حملان العواس في بعض مؤشراتها الإنتاجية ومواصفات

  • فيصل ميّا

الملخص

نُفذ هذا البحث في محطة خرابو (كلية الزراعة. جامعة دمشق) باستخدام (18) حملاً من أغنام العواس، متوسط أعمارها 90 يوماً، وتراوح متوسط أوزانها في بداية التجربة مابين 26.08 و26.42 كغ، وُزعت الحملان عشوائياً في ثلاث مجموعات على أساس ثلاث مستويات من نسبة قشرة السمسم في الخلطات العلفية (0 و15 و25%)، وبواقع مكررين لكل مجموعة وبمعدل ثلاث حملان في كل مكرر. وذلك لدراسة تأثير استبدال قشرة السمسم بنسب مختلفة في العلائق التجريبية الأولى والثانية بدلاً من عليقة الشاهد، ودراسة تأثير ذلك في بعض المؤشرات الإنتاجية ومواصفات الذبيحة.
بينت نتائج البحث وجود زيادة غير معنوية (0.05 P>) لكل من متوسط الوزن الحي النهائي، والزيادة الوزنية الكلية، ومعدل النمو اليومي، ومعامل تحويل العلف ونسبة التصافي والتشافي لمجموعات الحملان التجريبية 1 و2 مقارنةً بمجموعة حملان الشاهد، ومن ناحية أخرى انخفضت تكلفة إنتاج 1 كغ وزن حي وزاد مؤشر الربح.
يُستنتج أن الاستبدال الجزئي لعليقة مجموعة حملان الشاهد المركزة بقشرة السمسم لم يؤثر في القيمة الغذائية واستساغة الحيوانات للعليقة، وهذا يجعلها إحدى أهم مخلفات تصنيع المنتجات الزراعية والتي يوصى باستخدامها في العلائق المركزة لتسمين المجترات الصغيرة (الحملان).

منشور
2021-11-11
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية