استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في العمل الإرشادي بالقسم الشرقي من محافظة حمص

  • م. إلهام رومية

الملخص

استهدف هذا البحث التعرف على قدرة المرشدين الزراعيين على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مناطق القسم الشرقي من محافظة حمص،وكذلك مستوى احتياجهم التدريبي على استخدام تلك التكنولوجيا، إضافة إلى دراسة الفروق بين قدرة المبحوثين على استخدامها،وكذلك التعرف على المتغيرات المرتبطة والمحددة لقدرة المبحوثين على استخدام تطبيقات تلك التكنولوجيا ، وأخيرا معوقات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإرشادي من وجهة نظرهم.
لتحقيق أهداف البحث أخذت عينة عشوائية بسيطة ,بلغ حجمها(116) من إجمالي المرشدين الزراعيين في (6) قرى تابعة للمركز الشرقي في محافظة حمص والتي يعمل بها أكبر عدد من المرشدين الزراعيين .
جمعت البيانات بالمقابلة الشخصية ،وتم تحليل وعرض النتائج باستخدام كلا من :التكرارات والنسب المئوية ، والمتوسط الحسابي ، تحليل التباين باتجاه واحد.
وتمثلت أهم النتائج بمايلي : أن نحو 38.79% من إجمالي المبحوثين تتوافر لديهم القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإرشادي. ، وان نحو (19.83)% ،(13.79)%،من إجمال المبحوثين يقدرون على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإرشادي ،على الترتيب. و أوصت الدراسة بضرورة تأمين احتياجات تدريب المرشدين على استخدام تكنولوجيا المعلومات .

منشور
2021-11-11
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية