تأثير مسافات الزراعة والرش بمستخلص الطحالب البحرية في بعض مكونات الغلة الورقية لنبات إكليل الجبل

  • نيفين علي العلي

الملخص

نُفذ البحث خلال الموسم الزراعي 2023 على نبات إكليل الجبل (Rosmarnus officinalis L.) المزروع في قرية النزهة الواقعة في محافظة حمص بهدف دراسة تأثير ثلاث مسافات زراعية مختلفة بين السطور (40, 50 و 60 سم) وثلاثة معدلات من مستخلص الطحالب البحرية (0, 2 و 3 ليتر/ هكتار) والتفاعلات المتبادلة بينها. صممت التجربة وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (RCBD) بثلاثة مكررات لكل معاملة.

أظهرت نتائج التحليل الإحصائي (P ≤ 0.05) تأثيراً معنوياً لمسافات الزراعة والرش بمستخلص الطحالب البحرية والتفاعلات المتبادلة بينهما في جميع الصفات المدروسة.

حققت المسافة (60 سم) أعلى تفوقاً معنوياً في صفات عدد الأفرع الرئيسة، الوزن الرطب والجاف للنبات ووزن الأوراق الجافة للنبات, بالمقابل حققت المسافة (50 سم) أعلى تفوق معنوي في صفة الغلة الورقية الجافة, وهذا يدل على أهمية عدد النباتات في وحدة المساحة كأحد أهم مكونات الغلة الورقية لمحصول إكليل الجبل.

أما بالنسبة لتفاعل المعاملتين تفوقت معنوياً المعاملة (50 سم × المعدل 3 ليتر/ هكتار) في صفة الغلة الورقية الجافة المتحصل عليها في وحدة المساحة (1229.5 كغ/ هكتار) على بقية التفاعلات.

منشور
2024-05-10
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية