الدراسة الميدانية للفلورا العشبية البرية واستخداماتها في المنطقة الغربية الشمالية لمحافظة حمص

  • الدكتور فادي مرشد

الملخص

تتبع منطقة البحث الجهة الغربية الشمالية لمحافظة حمص, والسكان في هذه المنطقة شأنهم شأن أي مجتمع في العالم, لهم عاداتهم الغذائية التي يشكل استهلاك الفلورا العشبية المحلية المتوفرة والغنية والمتنوعة جداً لديهم جزءً لايتجزأ من حياتهم اليومية .

تم في هذه الدراسة زيارة المنطقة عدة مرات لجمع البيانات الحقلية والمعلومات الميدانية حول الفلورا العشبية النامية والمتواجدة وتصنيفها وتسميتها من ناحية النوع والجنس لأكثر من (33) فصيلة عشبية , مع تبيان للأعشاب والأجزاء المأكولة أو المستعملة منها وطرائق استهلاكها خاصةً استناداً إلى خبرة السكان المستفيدين منها وبينت النتائج الاستهلاك للفلورا العشبية مثل البابونج والزعتر والخبيزة والعقفور والقيصوم والنعنع.... تستهلك كأعشاب غذائية, بالإضافة إلى استعمال عدد من الأعشاب الطبية غير الغذائية أهمها الزعتر الفارسي والسوري (البلدي) والميرمية والعبيثران واليانسون والجعدة,..... وقد تبين أن الجزء المستخدم من هذه الأعشاب يختلف باختلاف العشبة ويشمل الجذور والسيقان والأوراق والمجموع الزهري والنبتة بكاملها مجففة أو طازجة .

يستنتج من هذه الدراسة الميدانية أهمية الفلورا العشبية البرية في حياة الإنسان بمنطقة البحث وأنها من المصادر الهامة للتنوع العشبي الطبيعي بغية إنشاء محميات طبيعية تتمتع بكل ما يلزم لبقائها واستمرارية نموها البري لتحقيق التوازن مع ظروف الوسط المحيط وحياة سكان منطقة الدراسة.

منشور
2024-05-10
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية