تأثير مواعيد الزراعة والرَّش بالأحماض الأمينية في بعض صفات مكونات غلة الكمون المزروع في مدينة حمص

  • ربا غازي الخضر

الملخص

نُفّذ البحث في مدينة حمص في منطقة الأوراس خلال الموسم الزراعي (2022-2023) على نبات الكمون (L. Cuminum cyminum:Apiaceae ) المزروع بعلاً بهدف دراسة تأثير موعد الزراعة والتسميد بالأحماض الأمينية والتفاعلات المتبادلة بينها في بعض صفات مكونات الغلة الثمرية.

تّم تطبيق ثلاثة مواعيد زراعة (5 كانون الأول,  5كانون الثاني و 5 شباط), وثلاثة معدلات من الأحماض الأمينية ( 0,  3و4 ليتر. هكتار-1) تم رشها على ثلاث دفعات كل 15 يوماً منذ مرحلة استطالة النبات بطول (3- 6 سم). صممت التجربة وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (RCBD) بثلاث مكررات لكل معاملة.

أظهرت نتائج التحليل الإحصائي (P ≤ 0.05) تأثيراً معنوياً لمعاملات موعد الزراعة والرش بالأحماض الأمينية والتفاعلات المتبادلة بينها في جميع الصفات المدروسة.

حيث تفوقت المعاملة ( 5كانون الثاني × 4 ليتر. هكتار-1) معنوياً في جميع صفات مكونات الغلة المدروسة (عدد الأفرع الرئيسة في النبات, عدد النورات الزهرية في النبات, الوزن الجاف للنبات, وزن الثمار في النبات), الأمر الذي انعكس على الغلة المتحصل عليها في وحدة المساحة ( 743كغ. هكتار-1) بالمقارنة مع معاملة ( 5شباط × 0 ليتر. هكتار-1) التي كانت الأدنى معنوياً كقيمة عددية ( 387كغ. هكتار-1).

منشور
2024-04-24
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية