تأثير المعاملة بحمض الهيوميك في بعض المؤشرات الخصوبية للتربة ومحتوى حبوب الذرة الصفراء من العناصر NPK تحت ظروف الإجهاد المائي

  • علا السباعي

الملخص

أجري البحث في مركز البحوث العلمية الزراعية في حمص خلال الموسم الزراعي في العام 2022 على الذرة الصفراء(Zea mays L.)، صنف غوطة-82 بهدف دراسة تأثير التسميد بالأحماض الدبالية (هيوميك أسيد) مع مياه الري ورشاً على المجموع الخضري مقارنةً بالتسميد المعدني فقط في بعض الخصائص الخصوبية للتربة ونوعية حبوب الذرة الصفراء تحت ظروف الإجهاد المائي خلال مرحلة الإزهار. صممت التجربة وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بترتيب القطع المنشقة، بحيث توضعت معاملتي الري (شاهد وإجهاد) في القطع الرئيسية ومعاملات التسميد بالقطع المنشقة من الدرجة الأولى، وبثلاثة مكررات.

أظهرت النتائج تفوق معاملات التسميد الأرضي مع مياه الري في نسبة الآزوت الكلي والبوتاسيوم المتاح في التربة، إلا أنها سببت أدنى مستويات الفوسفور في التربة. كما وجد أنه للأحماض الهيومية دوراً في تحسين نوعية حبوب الذرة الصفراء من خلال زيادة نسبة العناصر المعدنية والبروتين فيها مقارنةً باستعمال التسميد المعدني فقط، وتفوقت معاملات الرش بالهيوميك أسيد على معاملات التسميد مع مياه الري، وحققت المعاملة 20 سم3/لتر أفضل القيم.

كما تراجع امتصاص العناصر الغذائية من قبل النبات تحت ظروف الإجهاد مقارنةً بالظروف المثالية وتراجعت نسبة البروتين في الحبوب.

منشور
2024-04-24
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية