تأثير الرش الورقي بعنصري البورون والحديد في بعض مؤشرات جودة ثمار شجرة الفستق الحلبي .pistacia vera L (صنف عاشوري Ashouri)

  • باسل الأشقر
  • محمود الشحادات

الملخص

نفذ هذا البحث خلال عامي 2021-2022 م، على أشجار صنف الفستق الحلبي عاشوري بعمر 30 عاماً ومزروعة في قرية زيدل – محافظة حمص، بهدف دراسة تأثير الرش الورقي بعنصري البورون والحديد ومزيجهما في بعض مؤشرات الجودة لثمار الفستق الحلبي. تم الرش في أربعة مواعيد متماثلة لكل معاملة، وهي مرحلة تفتح البراعم ومرحلة أوج الإزهار ومرحلة ما بعد العقد ومرحلة الورقة الكاملة، وصممت التجربة وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة RCBD بثلاثة مكررات.

أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى تفوق جميع المعاملات المدروسة معنوياً على معاملة الشاهد خلال موسمي التجربة في صفات محتوى الثمار من المواد الصلبة الذائبة الكلية (TSS)، والسكريات الكلية وفيتامين C، ومحتواها من الزيت. ففي صفة محتوى الثمار من المواد الصلبة الذائبة تحققت أعلى قيمة في معاملة البورون T2 وبلغت 7.23%، وفي صفة محتوى الثمار من السكريات الكلية بلغت معاملة الشاهد أدنى قيمة وهي 6.03%، وحققت معاملة الرش الورقي بكبريتات الحديدي أعلى قيمة في صفتي محتوى الثمار من فيتامين C (6.26 ملغ/100مل)، ومحتوى الثمار من الزيت (46.33%). وكان لمعاملات التسميد الورقي أيضا تأثير إيجابي ومعنوي في خفض نسبة الحموضة طيلة فترة البحث، حيث تحققت أدنى قيمة في معاملة البورون وبلغت 0.54%، ولم يكن هناك أية فروق معنوية بين الموسم الأول والموسم الثاني في جميع الصفات المدروسة.

منشور
2024-04-03
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية