تأثير مواعيد الزراعة والرش بالأحماض الأمينية والبوتاسيوم في بعض الصفات الإنتاجية للفول Vicia faba L.

  • د. فرحان حمدان
  • د. سامي الرجو

الملخص

   نفذ البحث خلال الموسم الزراعي 2022 / 2023 في حقل خاص بسهل البقيعة في منطقة تلكلخ، الذي يبعد 45 كم غربي مدينة حمص، ومخابر كلية الزراعة في جامعة البعث،  لدراسة تأثير مواعيد الزراعة والرش بالأحماض الأمينية والبوتاسيوم في بعض الصفات الإنتاجية للفول Vicia faba L. (عدد القرون في النبات، عدد البذور في النبات، وزن ال 100 بذرة، الغلة البذرية).

   تمت الزراعة في ثلاثة مواعيد وبفاصل شهر بين الموعد والآخر: 1 تشرين الثاني، 1كانون الأول، 1كانون الثاني، وثلاثة معاملات للرش بالأحماض الأمينية وكبريتات البوتاسيوم ((2،1000)، (4،1500)، (6،2000) (غ.لتر-1، ملغم. لتر-1)) وشاهد بدون رش.

 صممت التجربة بطريقة القطاعات العشوائية الكاملة، وبترتيب القطع المنشقة RCBD with split وبثلاثة مكررات للمعاملة الواحدة، حيث توضعت مواعيد الزراعة في القطع الرئيسية ومعاملات الرش في القطع المنشقة من الدرجة الأولى، وأظهرت النتائج الآتي:

   تناقص كل من عدد القرون وعدد البذور على النبات الواحد ووزن الـ 100 بذرة وبالتالي الغلة البذرية، معنوياً  (P≤ 0.05) مع التأخير في زراعة الفول، وسجل موعد الزراعة في بداية شهر تشرين الثاني أفضل النتائج. وتفوقت معاملة الرش بالأحماض الأمينية 6 غ. لتر-1 + كبريتات البوتاسيوم 2000  ملغم. لتر-1 معنوياً على باقي المعاملات المدروسة في صفة عدد القرون وعدد البذور على النبات الواحد ووزن الـ 100 بذرة وبالتالي الغلة البذرية. وتفوق التداخل (الزراعة في بداية تشرين الثاني ومعاملة الرش (T3 معنوياً (P≤ 0.05) على جميع التداخلات الثنائية الأخرى.

منشور
2024-04-03
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية