تأثير إضافة معدلات مختلفة من السماد العضوي والرش بمستخلص الخميرة في نمو اليانسون وإنتاجيته في ظروف طرطوس

  • د.أحمد مهنا
  • د. وليد علي
  • رزان شعبان

الملخص

نفذت تجربة حقلية خلال الموسمين الزراعيين2020-2019  و 2021-2020 في حقل خاص في قرية بيت كمونة بمحافظة طرطوس، ومخابر كل من كلية الزراعة بجامعة البعث ومركز البحوث العلمية الزراعية في طرطوس. بهدف دراسة تأثير إضافة معدلات من السماد العضوي (روث الأبقار المتخمّر) بمعدل 30,20,10 طن/ه , والرش الورقي بتراكيز مختلفة من مستخلص الخميرة (8,6,4غ/ل) إضافة إلى معاملة الشاهد (بدون إضافة سماد عضوي وبدون الرش بمعلق الخميرة) في نمو و إنتاجية اليانسون تحت الظروف البيئية لمحافظة طرطوس. تم استخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة وبثلاثة مكررات.

   بينت النتائج أن إضافة السماد العضوي المتخمر (روث الأبقار) أدى إلى زيادة نسبة الإنبات الحقلية ونسبة النباتات المتبقية حتى الحصاد وارتفاع النبات عند اليانسون ووزن الثمار وعددها ووزن الألف ثمرة والغلة الثمرية الجافة والغلة الحيوية ومعامل الحصاد مقارنة مع الشاهد (بدون تسميد عضوي).

   أدى الرش الورقي بتراكيز مختلفة من مستخلص الخميرة إلى زيادة في  الوزن الطازج للنبات ووزن الالف ثمرة والغلة الثمرية الجافة والغلة الحيوية مقارنة مع الشاهد (بدون رش), بينما انخفضت نسبة النباتات المتبقية حتى الحصاد مقارنة مع الشاهد.

   تم الحصول على أكبر نسبة إنبات حقلية عند إضافة 20 طن/هـ سماد عضوي والرش بتركيز 6 غ/ل مستخلص خميرة، في حين حققت المعاملة ( 10 طن/هـ سماد عضوي × 6 غ/ل مستخلص خميرة) أعلى القيم لدليل الحصاد.

   أدى تسميد اليانسون بمعدل 10 طن/هـ سماد عضوي والرش بتركيز  8 غ/ل مستخلص خميرة إلى الحصول على أكبر عدد من النورات الزهرية والثمار والغلة الثمرية والحيوية في وحدة المساحة.

منشور
2024-03-23
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية