الكفاءة الاقتصادية للزراعة النظيفة مقارنة بالزراعة التقليدية للنباتات الطبية والعطرية (نموذج إكليل الجبل) في المنطقة الساحلية من سورية

  • لمى الجنيدي
  • أ. شباب ناصر
  • أ. سائر برهوم

الملخص

استندت الدراسة على منهجية التحليل الوصفي المقارن بين عينتين من المزارعين لإكليل  الجبل في المنطقة الساحلية من سورية، الأولى هي عينة قصدية اقتصرت على بعض المزارعين في مدارس الزراعة النظيفة التابعة لمديرية الإنتاج العضوي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، حيث بلغ عدد هؤلاء المزارعين 16 مزارعاً فقط ، والثانية هي عينة عشوائية من المزارعين بالطريقة التقليدية بلغ حجمها أيضاً 16 مزارعاً أيضاً. وقد هدفت الدراسة إلى مقارنة مؤشرات الربح والكفاءة الاقتصادية لزراعة إكليل الجبل بين طريقتي الزراعة النظيفة والتقليدية إضافةً إلى قياس الكفاءة الاقتصادية لاستخدام مدخلات الإنتاج في كلا الطريقتين، وذلك بالاعتماد على تحليل توابع الإنتاج وفق نموذج (كوب-دوغلاس).

بينت النتائج ارتفاع مؤشر الربح الصافي في الزراعة التقليدية إلى (118.1) ل.س/كغ مقارنة بنحو (105.4) ل.س/كغ في الزراعة النظيفة، وهذا يعود بالأساس إلى ارتفاع تكلفة وحدة الإنتاج بالزراعة النظيفة بنسبة 6.6% مقارنة بالزراعة التقليدية، بالتوازي مع انخفاض مردودية الزراعة النظيفة إلى (761) كغ/دونم من المحصول المجفف مقارنة بنحو (853.3) كغ/دونم للزراعة التقليدية. وقد بين تحليل تابع إنتاج كوب-دوغلاس أن مورد الأرض الزراعية وكمية مياه الري والأسمدة الآزوتية هي أهم الموارد الإنتاجية التي تؤثر إيجاباً على إنتاجية إكليل الجبل بالطريقة التقليدية، حيث تتمتع المساحة المزروعة بكفاءة السعة، بينما  انخفضت كفاءة استخدام كل من مياه الري والأسمدة الآزوتية، كونها تستخدم بكميات اقل من العتبة الاقتصادية، حيث بلغت المرونة الإنتاجية (0.275) لمياه الري و(0.128) للسماد الآزوتي. أما بالنسبة للزراعة النظيفة فقد تبين أيضاً أن المساحات المزروعة تحقق كفاءة السعة، بينما انخفضت كفاءة استخدام الموارد الأخرى وأهمها مياه  الري والأسمدة العضوية، حيث بلغت المرونة الإنتاجية (0.205) و(0.261) لكل مورد على التوالي. وقد أوصت الدراسة بضرورة تحقيق أسعار عادله للزراعة النظيفة من خلال منح الترخيص والشهادة العضوية، بحيث تؤدي هذه الأسعار إلى ردم الفجوة في التكاليف والإنتاجية التي تعاني منها الزراعة النظيفة مقارنة بالتقليدية.

منشور
2021-09-15
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية