تأثير المخصبات الحيوية عند مستويات مختلفة من الإجهاد المائي في بعض الصفات البيوكيميائية لنبات الذرة الصفراء ( Zea mays )

  • م. احمد ناصيف

الملخص

هدف البحث لدراسة تأثير استخدام ثلاث أنواع من المخصبات الحيوية (B1,B2,B3) في الحد من تأثير الإجهاد المائي على نبات الذرة الصفراء ومقارنته مع عدم إضافة المخصب الحيوي (معاملة شاهدC ) وذلك عند ثلاثة مستويات من الإجهاد المائي (1200,800,400) ميللي بار, حيث تم تقدير الصفات البيوكيميائية التالية : صبغات التركيب الضوئي (كلورفيل أ, كلورفيل ب, كاروتينات) وكمية الفينولات الكلية ونشاط انزيم البيروكسيداز.

نُفذ البحث في قرية الهنادي التابعة لمحافظة اللاذقية خلال العام 2021 وذلك بزراعة حبوب الذرة الصفراء الصنف (غوطة 82) في قطع تجريبية وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (RCBD) وبثلاثة مكررات.

أثر الإجهاد المائي عند المستوى Ѱ3 (1200 ميلي بار) سلباً في الصفات والخصائص البيوكيميائية لنبات الذرة الصفراء في جميع المعاملات.

أظهرت مقارنة النتائج تفوق المخصبين الحيويين (B1,B2) تفوقاً معنوي على معاملة الشاهد في حين تفوق المخصب الحيوي (B3) على النوعيين السابقين حيث بلغ متوسط للكلوفيل أ وكلورفيل ب والكاروتينات (0.854 و0.344 و1.1مغ/غ وزن رطب) على التوالي، و كمية الفينولات كلية (50.1 مغ/100غ وزن رطب), وكمية انزيم البيروكسيداز(0.183 ميكرمول/مغ),  وذلك عند المستوى الأول من الإجهاد Ѱ1( 400 ميلي بار).

 أدت زيادة كل من الصبغات التركيب الضوئي والفينولات وانزيم البيروكسيداز إلى زيادة تحفيز المقاومة الجهازية لنبات الذرة الصفراء وبالتالي تخفيض تأثير الإجهاد المائي على النبات.

منشور
2024-01-06
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية