قياس معدل التراكم الحيوي لبعض العناصر الثقيلة في الطحالب الخضراء (Enteomorpha compressa) لمياه نهر الفرات (محافظة ديرالزور)

  • طالبة الماجستير: لحاظ رشاد العلي

الملخص

هدفت هذه الدّراسّة إلى تحديد مستوى التلوث ببعض العناصر الثقيلة (Pb , Cd & Cu) في الطحالب  الخضراء Enteomorpha compressa لنهر الفرات ضمن محافظة ديرالزور وذلك بهدف قياس معدل التراكم الحيوي للعناصر الثقيلة في الطحلب الأخضر، هذا إضافة إلى دراسة التغيرات الزمانية والمكانية لتوزع بعض العناصر المعدنية الثقيلة المدروسة في البيئة النهرية. حُددت ثلاث محطات اعتيان في مياه النهر ضمن محافظة دير الزور، وهي: حطلة، حويجة صكر والرشدية. جُمعت عينات المياه والطحالب فصلياً خلال عام 2021-2022م. تم تحديد تراكيز العناصر المعدنيّة الثّقيلة باستخدام تقانة الامتصاص الذري.

أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنويّة بين تراكيز العناصر المعدنية الثلاث المدروسة في الطحلب الأخضر (P > 0.05). كما أوضحت النتائج تغيرات فصلية واضحة لتراكيز العناصر المدروسّة، حيث ارتفعت قيمها في فصلي الصّيف والرّبيع مقارنة مع فصلي الشّتاء والخريف، هذا بالإضافة إلى اختلافات بين محطات. كما دلّت النتائج أنّ تراكيز العناصر الثّقيلة في الطحالب أعلى منه في مياه النهر مما يمكن عدّها من الأدلّة البيئيّة على تلوّث المياه.

منشور
2023-12-28
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية