دراسة بيديولوجية لبعض مقاطع التربة في منطقة الرستن في محافظة حمص

  • م. وسام الحيده

الملخص

   تناول البحث دراسة بعض الخواص المورفولوجية والفيزيائية والكيميائية لترب في منطقة الرستن في محافظة حمص بغرض التعرف على واقع هذه الترب وطبيعتها ودراسة آفاقها وتصنيفها وفق النظام الأمريكي الحديث.

   بهدف تنفيذ هذا البحث تم اختيار وتحضير أربعة مقاطع موزعة على كامل منطقة الدراسة حيث أجري عليها الوصف المورفولوجي وحدد نوع الغطاء النباتي وبيانات تحديد الموقع GPS لكل مقطع، أخذت العينات من كل أفق من الآفاق المشكلة لكل مقطع ونقلت إلى المخبر لإجراء التحاليل الفيزيائية والكيميائية.

   بينت الدراسة أن الترب موضوع الدراسة ذات منشأ مختلط (كلسي – بازلتي)  وقد بدت الفروق واضحة من حيث اختلاف الخواص المورفولوجية ونتائج التحاليل الفيزيائية والكيميائية للمقطعين (1 – 3) المأخوذين غرب طريق حمص حماه الدولي أي الأقرب لمجرى نهر العاصي وبين المقطعين (2 - 4) المأخوذين شرق طريق حمص حماه الدولي.

   أظهرت الدراسة ضرورة العمل على تحسين خصائص الترب بشكل عام في المنطقة بما يسهم بزيادة خصوبتها وتحديد توزع الزراعات والمحاصيل الزراعية بما يتناسب وخصائص ترب كل منطقة و ربط الدراسات التصنيفية الحقلية بتقنيات الاستشعار عن بعد ووضع الخرائط اللازمة.

منشور
2023-11-12
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية