تحليل اتجاهات مربي الأغنام نحو المخاطر باستخدام نموذج الانحدار اللوجستي في محافظة الحسكة (منطقةِ القامشلي)

  • شباب ناصر

الملخص

هدفَ البحث إلى تحديد مصادر المخاطر، وأثر بعض الصفات الشخصية والخصائص الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في توجهات مربو الأغنام نحو المخاطر في منطقةِ القامشلي في محافظة الحسكة خلال الموسم 2021/2022، باستخدام نموذج الانحدارِ اللوجستي استناداً إلى عينة عشوائية بلغت نحو 175 مربياً.

بينت النتائج أن 53.1% من المبحوثين لا يرغبون المخاطر التي تواجههم في تربية الأغنام، ووفقاً لاختبار Wald فأن كلاً من عمر المربي، وحجم حيازته من الأغنام كانت ذات تأثيرًا معنويًا سلبيًا عند مستوى دلالة (5%)، أما خبرته في تربية الأغنام كانت ذات تأثير معنوي سلبي عند مستوى دلالة (1%)، أي عند زيادة عمره وخبرته بمقدار سنة واحدة يؤدي إلى انخفاض أرجحية عدم رغبته للمخاطر بنسبة (3.4%، 73.9%) على الترتيب.

أما المتغيرين (المهنة الأخرى للمربي ودخله السنوي المُحقق من تربية الأغنام) كانا ذات تأثيرًا معنويًا إيجابيًا عند مستوى دلالة (5%)، أي عند قيامه بعمل أخر يؤدي إلى زيادة احتمال عدم رغبته للمخاطر بمقدار 0.208 مرة.

كما أن زيادة دخله السنوي بمقدار 1% واحد يؤدي إلى زيادة احتمال عدم رغبته للمخاطر إلى 157.1%.

أما المتغيرين المستوى التعليمي للمربي، ومساحة المحاصيل الحقلية فلم يظهر لهما أي تأثيرٍ معنوي.

كما أن المتغيرات المستقلة وبحسب إحصائية R2Cox & Snel فسرت نحو73.1% من التغيرات في المتغير التابع (التوجه نحو المخاطر)، بينما فسرت نحو 97.5% وفق إحصائية.

منشور
2023-11-07
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية