إنتاج خرائط التوزع المكاني لبعض الخصائص الأساسية لترب المنطقة الغربية من محافظة حمص باستخدام تقنية الـ “GIS"

  • م. حسين ابراهيم

الملخص

أجريت هذه الدراسة لتحديد بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية لترب المنطقة الغربية من محافظة حمص ووضع خرائط لتوزع العناصر الأساسية والخصائص الفيزيائية والكيميائية للترب، حيث تم أخذ 45 عينة بسيطة من عمق سطحي0-25سم، وكانت المساحة الإجمالية للمنطقة المدروسة 14000 هكتار، وتم حفر 45 حفرة، بفاصل 2 كم بين الحفرة والأخرى.

أظهرت النتائج أن قوام الترب المدروسة تراوح بين طيني لومي، ولومي، وبعضها ذات قوام طيني طمي، كما توزع الطين بنسبة مرتفعة في ترب الجهة الشرقية، ولوحظ ارتفاع حالة التحبب ودرجة التحبب وانخفاض نسبة التفكك في ترب الجهة الشرقية. كما بينت النتائج أن الترب المدروسة اتسمت بارتفاع طفيف للكثافة ظاهرية تراوحت بين (1.04-1.19) غ/سم3 وكثافة حقيقية تراوحت بين (2.44-2.6) غ/سم3.

 من جهة أخرى أظهرت النتائج أن ترب المنطقة المدروسة متعادلة إلى خفيفة القلوية، حيث بلغ تفاعل التربة الـ pH كمتوسط (7.12)، وأنها ذات محتوى منخفض من الأملاح الكلية الذائبة حيث تراوحت قيمة الـ EC بين (75-184 µS/cm). كما لوحظ أن الترب المدروسة تراوحت في محتواها من المادة العضوية من منخفضة المحتوى إلى جيدة وتراوحت (0.58-3.47%)، في حين سجل انخفاض محتوى الترب المدروسة من الكربونات الكلية حيث سجلت قيمتها اقل من 1% في جميع العينات.

ارتبط التوزع المكاني للخصائص الفيزيائية والكيميائية التي تم دراستها ارتباطا وثيقاَ بمصدر مادة أصل التربة. أما التباين في الخصائص الفيزيائية والكيميائية للترب المدروسة فيعزى بشكل أساسي إلى العامل الطبوغرافي وبعض الممارسات الزراعية.

منشور
2023-11-07
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية