دراسة استعمالات أراضٍ من منطقة المخرم وتوزع بعض خصائص التربة الأساسية باستخدام تقنية الـ " GIS"

  • طالـــب الدراســات العليــا: حسن سليمان

الملخص

   أجريت هذه الدراسة لدراسة استعمالات أراضٍ من منطقة المخرم في محافظة حمص ووضع خرائط لتوزع بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية للترب،إذ تم أخذ (46) عينة بسيطة من عمق سطحي(0-25سم(، وكانت المساحة الإجمالية للمنطقة المدروسة (145) هكتار.

   أظهرت النتائج أن قوام الترب المدروسة تنوع بين طيني لومي ولومي في الغالب، وبعضها ذات قوام رملي طيني لومي، وطيني. من جهة أخرى أظهرت النتائج أن ترب المنطقة المدروسة خفيفة إلى متوسطة القلوية، حيث تراوحت درجة تفاعل التربة الـ (pH) بين(7.81-8.52)، وكانت الموصلية الكهربائية  للمستخلص المائي للتربة (1:5) منخفضة حيث تراوحت بين (0.34 (0.07- مما يدل على أن ترب المنطقة ذات محتوى منخفض من الأملاح الكلية الذائبة. أما محتوى الترب المدروسة من المادة العضوية فكان قليل إلى متوسط وتراوح بين (0.85-3.14%)، في حين بينت النتائج ارتفاع محتوى الترب المدروسة من الكربونات الكلية حيث تراوحت (9.42-43.4 %).

   إن استخدام تقنية  نظم المعلومات الجغرافية GIS)) قد مكّن من معرفة التوزع المكاني لبعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية للترب المدروسة من جهة، وساهم في دراسة  تأثير استعمالات الأراضي على خصائصها الفيزيائية والكيميائية من جهة أخرى. إذ تبين أن التوزع المكاني لبعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية التي تم دراستها ارتبط ارتباطاً وثيقاً بمصدر مادة أصل التربة. إضافة إلى ماسبق فقد لوحظ تأثير استعمالات الأراضي في بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية وكان هذا التأثير أكثر وضوحاً في الخصائص الكيميائية للترب المدروسة.

منشور
2023-11-07
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية