تأثير مدة التحضين على فعالية المواد الهيومية في جاهزية الحديد والزنك في الترب الكلسية

  • م.ريم برغوث

الملخص

   نُفذت تجربة تحضين بهدف دراسة تأثير مدة التحضين على فعالية بعض المواد الهيومية (الحموض الهيومية والحموض الفولفية والهيوماكس), بمعدل (2000 مغ.كغ1-) لكل منها في إتاحة الحديد والزنك خلال ثلاث فترات تحضين (T1:2weeks; T2:4weeks; T3:6weeks)  في ثلاث ترب كلسية متباينة في محتواها من الكربونات الكلية(S1: CaCO3=10.25%  S2:CaCO3=16.75%,S3:CaCO3:26.33%).

   أظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً في إتاحة الحديد بزيادة مدة التحضين حيث ارتفع محتوى التربة من الحديد المتاح معنوياً عند فترة التحضين (T3) بالمقارنة مع الفترتين (T1:T2). ولدى المقارنة بين المواد الهيومية المدروسة فيما يخص التأثير في محتوى التربة من الحديد المتاح لوحظ تفوق معاملة الـحموض الفولفية مقارنة بالمحتوى الأساسي للتربة من الحديد المتاح تلتها معاملة الـهيوماكس وأخيراً معاملة الحموض الهيومية. وعند دراسة التأثير المتبادل بين المواد الهيومية وفترة التحضين ارتفع تركيز الحديد المتاح بشكل معنوي (LSD0.05)عند إضافة الـحموض الفولفية مع الحديد(FeSO4.7H2O) بمعدل  (10mg.kg-1) وبدون إضافة الحديد في الترب الثلاث المدروسة, وتفوقت مدة التحضين (T3) على مدتي التحضين (T1,T2).

   كما أظهرت النتائج ارتفاع محتوى التربة من الزنك المتاح معنوياً بزيادة فترة التحضين حيث ارتفع محتوى التربة من الزنك المتاح معنوياً عند فترة التحضين (T3) بالمقارنة مع الفترتين (T1:T2). وعند المقارنة بين المواد الهيومية المدروسة فيما يخص التأثير في محتوى التربة من الزنك المتاح لوحظ تفوق معاملة الـحموض الفولفية مقارنة بالمحتوى الأساسي للتربة من الزنك المتاح تلتها معاملة الـهيوماكس فمعاملة الحموض الهيومية من حيث التأثير الايجابي في محتوى التربة من الزنك المتاح. ولدى دراسة التأثير المتبادل بين المواد الهيومية وفترة التحضين ارتفع تركيز الزنك المتاح بشكل معنوي (LSD0.05)عند إضافة الـحموض الفولفية مع إضافة الزنك(ZnSO4.7H2O) بمعدل (5mg.kg-1) وبدون إضافة الزنك في الترب الثلاث المدروسة, وتفوقت مدة التحضين (T3) على مدتي التحضين (T1,T2).

منشور
2023-08-28
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية