تأثير إضافة مستويات مختلفة من الفحم الحيوي (Biochar) في بعض خصائص التربة الفيزيائية.

  • م. علي محمد حيدر

الملخص

نفذ هذا البحث في مختبر خصوبة التربة وتغذية النبات في كلية الزراعة بجامعة تشرين، حيث تضمن اختبار 4 معاملات مكونة من إضافة 4 مستويات من الفحم الحيوي المصنع من بقايا عصر الزيتون (B0, B1, B2, B4) للتربة المدروـسة، بالنسـب الوزنية التالية (% 4, 2, 1, 0).

تم قياس الكثافة الظاهرية والسعة الحقلية والمسامية الكلية لهذه التربة بعد خلطها بالفحم الحيوي بالنسب الوزنية المذكورة، كما تم قياس النفاذية المائية للتربة في حالة الإشباع المائي خلال أربع فترات زمنية متدرجة (60, 30, 15, 1 دقيقة)، لجميع الخلطات الترابية وحسبت النفاذيـة المائيـة (سم\د)، وفق قانون دارسي (Darcy's Law).

بينت النتائج وجود علاقة عكسية بين مستوى الفحم الحيوي في التربة، وكثافتها الظاهرية حيث ساهم في خفض قيمتها بشكل معنوي لكافة مستويات الإضافة وفق (LSD 5%)، وعلى شكل علاقة خطية قوية من الدرجة الأولى، ذات تناسب عكسي (R2=0.997)، في حين كانت العلاقة مع مساميتها وسعتها الحقلية طردية سجلت تغيرات معنوية بالمقارنة مع بعضها البعض ومع الشاهد. حيث ارتفعت المسامية من (43.68%) في الشاهد (B0) الى (47.83%)، في المستوى الأعلى للفحم الحيوي (B4). وانسجاماً مع تغيرات مسامية التربة سجلت قيم السعة الحقلية أيضاً ارتفاعاً من (41.32%) في الشاهد (B0) الى (44.25%) في المستوى (B4).  

كما ساهم وجود الفحم الحيوي في التربة بكافة مستوياته في زيادة النفاذيـة المائيـة بشكل ملحوظ ومعنوي في كافة أزمنة القياس على مستوى ثقة (LSD 5%)، وسجلت المعاملة (B4) تفوقاً معنوياً على جميع المعاملات مع تحقيق زيادة في نفاذية التربة للماء وصلت إلى (100%) مقارنة بالشاهد.

منشور
2023-02-07
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية