الأهمية النسبية للعوامل المؤثرة على استهلاك الحليب في بعض مناطق محافظة حمص

  • طالبة الماجستير: م. لارا عباس

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك للألبان في محافظة حمص وريفها، من خلال تحليل العوامل الشخصية والاجتماعية والثقافية، والمعطيات الديموغرافية وغيرها لمستهلكي المناطق المدروسة. بناءً على أهداف البحث تم توزيع استبيان على عينة عشوائية تتألف من 211 مستهلك في حي عكرمة وقرية حديدة (ريف غربي) وقرية فيروزة (ريف شرقي).

أوضحت نتائج تحليل البيانات أن أكثر منتج يتم استهلاكه من منتجات الألبان من حيث الكمية وتواتر الشراء هو اللبن الرائب، وأن أكثر من نصف أفراد العينة الذين يقومون بتزويد عائلاتهم بمنتجات الألبان هن من الإناث، وأكثر من ثلث العينة تقع في الفئة العمرية (30 – أقل من 40) سنة، كما تبين أن غالبية المستهلكين هم خريجي معهد أو جامعة, من هنا نستطيع الاستعانة بهذه الفئة لدعم الخطط التسويقية لدى الفئات التعليمية الأخرى من خلال إدخالهم في مؤسسات أو جمعيات تعمل على نشر الثقافة الغذائية الصحية.

لوحظ أن غالبية المستهلكين في العينة المدروسة هم من موظفي القطاع الحكومي، بالتالي نستطيع توجيه الإعلانات التسويقية لمنتجات الألبان باتجاه الدوائر والمؤسسات الحكومية.

بينت الدراسة أن غالبية العينة المدروسة من فئة المتزوجين وتندرج تحت تركيبة أسرية مؤلفة من الشخص المدروس مع الشريك والأولاد، بالتالي نستطيع الاعتماد على هذه الفئة في دعم الإعلانات التسويقية وتوصيلها للمستهلكين ضمن الفئات الأخرى.

منشور
2022-06-03
القسم
سلسلة العلوم التقانة الحيوية و الزراعية