منح الطالب خالد علي علي درجة الدكتوراه في اللغة العربية

نوقشت في قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة البعث رسالة الدكتوراه للطالب خالد علي علي تحت عنوان" أبعاد الصورة الشعرية ودلالتها في شعر محمود درويش " بإشراف الدكتور: محمد عيسى.

تألفت لجنة الحكم والمناقشة من السادة الدكاترة: نزار عبشي عضوا، محمد معلا حسن عضوا، محمد مروشية عضوا،روعة الفقس عضوا.

وأشار الطالب أن أهمية البحث تكمن في تناولِ شاعرٍ بارزٍ من أعلام الأدب في الوطن العربي، حيث تشكل دراسة الصورة الشعرية في شعره، غايةً بحثيةً عالية المستوى.

كما أكد الطالب أن هذه الدراسة تمكننا من معرفة الجوانب المتعلقة بالنمط الحسي، و الذهني،وتتبع تجربة الشاعر محمود درويش الشعورية وقدرته التصويرية، بالإضافة إلى ما تكشفه الصورة من جانبٍ خفيٍ عن هذه الشخصية، وهو الجانب الإبداعي و المعرفي والنفسي و الأبعاد الوطنية و الاجتماعية و الدينية.

ولفت إلى أن اختياره لهذا الموضوع قائمٌ على إدراكه لأهميته، وقيمته الفنية و الإبداعية، لأنَّ الصورة الشعرية على وجه العموم شغلت حيزاً واسعاً من مشاغل الدارسين و النقاد حتى أصبحت جزءاً أساسياً من التحليل الأدبي الذي كثر رواده و المهتمون به .

كما تناولت الدراسة أيضا شخصيةً شعريةً فلسطينيةً معاصرةً كُتِبَ لأعمالها الحضور على المستوى الفلسطيني والعربي ، فكانت الرغبة في دراسة أحد شعراء فلسطين والوقوف على نتاجها الشعري.

وفي نهاية المناقشة تم منح الطالب خالد علي علي درجة الدكتوراه في اللغة العربية بتقدير امتياز.

 

ديما ياغي

استعراض الصور بواسطة عارض الصور

الرئيسية طباعة المقال للخلف

خدمات

خدمات

ألبوم الصور دليل المواقع مكتبة الفيديو