منح المهندسة سعاد فرج دوار درجة الماجستير في الهندسة الإلكترونية والاتصالات

نوقشت في قسم الهندسة الإلكترونية والاتصالات في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث رسالة الماجستير للمهندسة سعاد فرج دوار تحت عنوان" تحسين أداء رادار FMCW لمعالجة الإشارات الحيوية في جسم الإنسان" بإشراف الدكتور عبد الكريم السالم والدكتور ياسر عملة.

تألفت لجنة الحكم والمناقشة من السادة الدكاترة: حكمت راجح عضواً، عبد الكريم السالم عضواً، مجد الدين العلي عضواً.

وأشارت الطالبة إلى أن بحثها يوضح أهمية استخدام الرادار في المنازل الذكية من أجل تأمين ظروف العناية الصحية للأشخاص القاطنين فيها، وفي مراقبة تغيرات المؤشرات الحيوية لمرضى الحروق والأطفال الخدج، بالإضافة لمراقبة الحالة النفسية للإنسان بالاعتماد على تغير معدل الإشارات الحيوية.

كما أوضحت الطالبة أن البحث يهدف إلى إيجاد نموذج لرادار FMCW يعمل على اكتشاف وقياس الإشارات الحيوية في جسم الإنسان ويقدم أداء أفضل من النماذج الموجودة. بالإضافة لإيجاد خوارزمية لمعالجة الإشارات الحيوية المقاسة (إشارة التنفس و إشارة ضربات القلب) وحساب معدلاتها.

حيث تم في هذه الدراسة تصميم نموذج Simulink مُوسَّع لرادارFMCW  باستخدام برنامج Matlab. ويحتوي النموذج على عدة أجزاء: توليد إشارة FMCW ، إرسال الإشارة ، قناة الانتشار والهدف، استقبال الإشارة ومن ثم عملية الترشيح ومعالجة الإشارة من أجل الحصول على المعدلات الحيوية للهدف. حيث يُستخدم هذا النموذج لتحديد المعالم الرئيسية للكتل الوظيفية للرادار في محاكاة على مستوى النظام، وتم استخدام خوارزمية MUSIC وخوارزمية Fast MUSIC من أجل معالجة الإشارة وبالمقارنة فيما بينهما تبيّن أن خوارزمية Fast MUSIC تُحسّن من الأداء العام لمنصة الرادار المصمَّمة وتزيد من سرعة استحصال قيم المعدلات الحيوية.

بالإضافة لذلك تم زيادة مسافة الكشف عن الأهداف إلى 9m، وذلك من خلال زيادة تركيز حزمة الأمواج المرسلة، عبر زيادة عدد الهوائيات المستخدمة في مصفوفة هوائيات الإرسال والاستقبال.

وفي نهاية المناقشة تم منح المهندسة سعاد دوار درجة الماجستير في الهندسة الإلكترونية والاتصالات بتقدير جيد جداً.

ديما ياغي

استعراض الصور بواسطة عارض الصور

الرئيسية طباعة المقال للخلف

خدمات

خدمات

ألبوم الصور دليل المواقع مكتبة الفيديو