منح الطالب علي أحمد برهوم درجة الدكتوراه في الهندسة الزراعية

نوقشت في قسم التربة واستصلاح الأراضي في كلية الهندسة الزراعية بجامعة البعث رسالة الدكتوراه للطالب علي أحمد برهوم تحت عنوان "التخلص من نبات زهرة النيل في منطقة زاهد باستحدامه في التسميد العضوي وإنتاج الغاز الحيوي" بإشراف الدكتور سمير شمشم والدكتور والدكتور عبد الإله العبدو.

تألفت لجنة الحكم والمناقشة من السادة الدكاترة:عرفان الحمد عضواً، عبد العزيز بوعيسى عضواً، محمود عودة عضواً، عبدالله العيسى عضواً.

وأشار الطالب من خلال البحث إلى أن نبات زهرة النيل من أخطر النباتات المائية حول العالم لما يشكله من مخاطر بيئية وحيوية على البيئة المائية عموماً، فالعديد من الدراسات لفتت إلى صعوبة المكافحة والتخلص من هذا النبات بالطرق التقليدية وبدون أية آثار جانبية على الوسط البيئي،ولذلك فإن الأبحاث في الوقت الحاضر تتجه إلى التخلص الآمن من زهرة النيل مع الاستفادة من الإمكانات التي يمكن أن يقدمها، وبالتالي فإن أهمية البحث تكمن في:

1-   انتشار نبات زهرة النيل في سورية لاسيما في محافظتي طرطوس واللاذقية وحماه في مناطق (نهر الكبير الجنوبي والشمالي– نهر العروس – نهر الأبرش – منطقة سهل الغاب) وما يسببه من مشكلات بيئية للمصارف والتجمعات المائية في مناطق انتشاره.

2-   الضرورة الاقتصادية لإيجاد طرائق مكافحة لنبات زهرة النيل تحقق مردود اقتصادي وتخفف من تكاليف المكافحة.

3-   تسعى الحكومة السورية ممثلة بوزارة الزراعة ووزارة الموارد المائية إلى الحد من انتشاره ومكافحته بطرائق آمنة ومفيدة.

4-   الأبحاث المحلية المتعلقة بمكافحة النبات والاستفادة منه ضمن ظروف البيئة السورية قليلة جداً.

5-   الظروف التي يمر بها بلدنا من نقص موارد الطاقة و أهمية تأمين مصادر طاقة بديلة للغاز و السماد

كما أكد الطالب أن البحث يهدف إلى التخلص من نبات زهرة النيل باستخدامه في إنتاج الغاز الحيوي والتسميد من خلال دراسة مايلي:

1-   تأثير استخدام زهرة النيل في حجم الغاز الحيوي الناتج عن التخمر اللاهوائي عند خلط النبات بنسب متفاوتة مع روث الأبقار(0%،75%،50%،25%)حجماً،وتأثيره في الزمن اللازم للتخمر.

2-   تأثير استخدام زهرة النيل بالنسب المذكورة في بعض خصائص السماد العضوي السائل الناتج عن التخمر.

3-   تأثير استخدام السماد العضوي السائل الناتج عن التخمر اللاهوائي لنباتات زهرة النيل وروث الأبقار وفق النسب المذكورة في: نظام (تربة - نبات) لنباتي القمح والذرة الصفراء.

4-    قدرة نبات زهرة النيل على امتصاص بعض العناصر الملوثة من البيئة المائية .

وفي نهاية المناقشة تم منح المهندس علي أحمد برهوم درجة الدكتوراه في الهندسة الزراعية وبتقدير امتياز.

 

ديما ياغي

استعراض الصور بواسطة عارض الصور

الرئيسية طباعة المقال للخلف

خدمات

خدمات

ألبوم الصور دليل المواقع مكتبة الفيديو