منح المهندسة عبير عبد الملك عبد الحميد درجة الدكتوراه في الهندسة الزراعية

نوقشت في كلية الهندسة الزراعية بجامعة البعث رسالة الدكتوراه للمهندسة عبير عبد الملك عبد الحميد تحت عنوان " تأثير نسبة استخراج دقيق القمح بعد الطحن في نضوجه وفي جودة الخبز الناتج "بإشراف الدكتور محمد مصري والدكتور محمود حداد.

 

تألفت لجنة الحكم والمناقشة من السادة الدكاترة: الياس الميدع عضواً، جهاد سمعان عضواً، محمد نيوف عضواً، عبد اللطيف الرحمون عضواً.

وأشارت الطالبة أن البحث يهدف إلى دراسة التغيرات الحاصلة في الدقيق خلال فترة تخزينه بعد الطحن ضمن درجة الحرارة والرطوبة العالية، ودراسة تأثير نسب استخراج الدقيق المختلفة في زمن نضوج الدقيق متضمنة التغيرات التي تعكس الخصائص الريولوجية والتغيرات التي تعكس العالية الأنزيمية، كما يهدف إلى تحديد الخواص الريولوجية وقوة التخمير وكمية الغلوتين الرطب ودليل الغلوتين في العجي نالنتاتج عن الدقيق المستخدم، إضافة على دراسة تغيير النشاط الأنزيمي خلال نضوج الدقيق وذلك من خلال تحديد قدرة الدقيق على تشكيل الغاز، ودراسة تأثير زمن نضوج الدقيق في مواصفات الخبز العربي.

وأكدت الطالبة أن مثل هذه الأبحاث على الخبز العربي وخاصة من دقيق استخراجات مختلفة لم تكن مطروحة من قبل، وبما أن الدقيق ذو نسب الاستخراج المرتفعة يتميز بقيمة غذائية مرتفعة بالمقارنة مع الدقيق ذو الاستخراجات المنخفضة ويمكن من خلاله الاستفادة من أكبر كمية من الدقيق فقد تم اقتراح هذه الدراسة لمعرفة مدى تأثير التخزين ومدته على مثل هذه الأنواع من الدقيق وتحديد العوامل المسؤولة عن إنضاج الدقيق ذو نسب الاستخراج المرتفعة.

وفي نهاية المناقشة تم منح الطالبة عبير عبد الملك عبد الحميد درجة الدكتوراه في قسم علوم الأغذية في الهندسة الزراعية بتقدير امتياز وعلامة قدرها 92%.

ديما ياغي
ت.نقولا خوري

استعراض الصور بواسطة عارض الصور

الرئيسية طباعة المقال للخلف

خدمات

خدمات

ألبوم الصور دليل المواقع مكتبة الفيديو