منح الباحث الصيدلاني طارق أحمد درجة الماجستير في التشخيص المخبري بمرتبة شرف
01/06/2022منح الباحثة سماهر جورج عبود درجة الماجستير في الإرشاد النفسي بتقدير امتياز
05/06/2022نوقشت في قسم تربية الطفل في كلية التربية/ بجامعة البعث رسالة ماجستير للباحثة: صفاء اتماز السباعي بعنوان: “تقويم أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص على ضوء معايير الإدارة التشاركية” بإشراف الدكتورة: عتاب قندرية.
تألفت لجنة الحكم والمناقشة من السادة الدكاترة: منال مرسي رئيساً، عتاب قندرية مشرفا، هبة شاويش عضواً.
وبيّنت الباحثة أن الدراسة أجريت في رياض أطفال مدينة حمص الحكومية والخاصة، على عينة مؤلفة من 14 مديرا استخدمت الباحثة معهم أداة المقابلة لاستنباط معايير الإدارة التشاركية التي تحددت بالمشاركة في اتخاذ القرار، تفويض السلطة، العلاقات الانسانية، التحفيز، تطوير الاداء، العلاقة مع المجتمع المحلي، بالإضافة لعينة المعلمات المؤلفة من 291 معلمة من معلمات رياض الأطفال الحكومية والخاصة في مدينة حمص.
استخدمت الباحثة معهن أداة الاستبانة لتحديد درجة توفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال.
حيث أشارت نتائج البحث إلى توفر معايير الإدارة التشاركية لدى مديري رياض أطفال مدينة حمص بدرجة متوسطة. وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 5% بين متوسط اجابات افراد العينة حول درجة توفر معايير الادارة التشاركية في اداء مديري رياض الاطفال بالنسبة لمعايير (تفويض السلطة -العلاقات الانسانية-التحفيز-الاتصال والمعلومات-تطوير الاداء-العلاقة مع المجتمع المحلي) تعزى لسنوات خبرة المدير، بينما توجد فروق بالنسبة لمعيار المشاركة في اتخاذ القرار لصالح المديرين الذين تقل خبرتهم عن 10 سنوات.
كما توجد فروق بالنسبة لجميع المعايير وبالنسبة للدرجة الكلية تعزى لمتغير المؤهل العلمي للمدير لصالح المؤهل العلمي الأعلى دراسات عليا ثم اجازة جامعية. كما لا توجد فروق بالنسبة لمعايير (المشاركة باتخاذ القرار-تفويض السلطة-التحفيز-الاتصال والمعلومات-تطوير الاداء) تعزى لمتغير القطاع.
بينما توجد فروق بالنسبة لمعياري العلاقات الانسانية والعلاقة مع المجتمع المحلي لصالح القطاع الخاص، كما لاتوجد فروق بالنسبة لمعايير (تفويض السلطة، علاقات انسانية، تحفيز، الاتصال والعلومات، العلاقة مع المجتمع المحلي) تعزى لمتغير جنس المدير بينما توجد فروق بالنسبة لمعيار المشاركة في اتخاذ القرار لصالح الذكور وتوجد فروق بالنسبة لمعيار تطوير الاداء لصالح الاناث.
كما لا توجد فروق بالنسبة لمعياري المشاركة في اتخاذ القرار والعلاقة مع المجتمع المحلي تعزى لمتغير الدورات التدريبية للمدير بينما توجد فروق بالنسبة لباقي المعايير لصالح المديرين الذين يتبعون الدورات التدريبية.
وفي نهاية المناقشة مُنِحت الباحثة صفاء اتماز السباعي درجة الماجستير في التربية بمرتبة ممتاز وعلامة قدرها 92.66%