منح الباحث محمد مرهف النيفاوي درجة الدكتوراه في قسم هندسة التحكم الآلي والحواسيب بتقدير امتياز
09/06/2022منح الباحث مرهف رحيل محمد درجة الماجستير في الصيدلة بتقدير امتياز
13/06/2022نوقشت في قسم المناهج وطرائق التدريس في كلية التربية بجامعة البعث رسالة الماجستير للطالبة ثراء سلمان احمد تحت عنوان” تحليل محتوى كتاب المعلوماتية للصف الأول الثانوي العام في سورية استناداً إلى معايير الجمعية العالمية لتكنولوجيا التعليم(ISTE) ” بإشراف الدكتورة ريم ديب.
تألفت لجنة الحكم والمناقشة من السادة الدكاترة: د. ريم ديب مشرفاً، د.لميس الحمود عضواً ورئيساً، ود. راما مندو عضواً
أشارت الباحثة أن الهدف من الدراسة التعرّف على معايير الجمعية العالمية لتكنولوجيا التعليم(ISTE) الواجب توفرّها في محتوى كتاب المعلوماتية للصف الأول الثانوي العام. وتعرّف درجة توفر معايير(ISTE) في محتوى كتاب المعلوماتية للصف الأول الثانوي العام، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات التي من شأنها تحقيق التوافق بين محتوى كتاب المعلوماتية (تكنولوجيا المعلومات والإتصالات) الذي تم تحليله مع معايير الجمعية العالمية لتكنولوجيا التعليم(ISTE).
أشارت الباحثة أن أهمية الدراسة تتجلى في: أهمية وضرورة استمرار تحليل وتقويم المناهج استجابة للإتجاهات العالميّة والتوصيات المحلية والدولية، ومن أهمية معايير(ISTE) التي تضع مستويات معيارية متفق عليها ومرغوب فيها للأداء التربوي في كافة جوانبه، كم تساعد الدراسة في تحديد نقاط القوة والضعف الموجودة في محتوى كتاب المعلوماتية مما يعطي فكرة لمطوري المناهج عن النقاط الواجب العمل على تطويرها أو تغييرها بشكل جذري، والنقاط الواجب تعزيزها، ويمكن الإستفادة من أداة التحليل المستخدمة في الدراسة وفق معايير (ISTE) في عملية تطوير كتاب المعلوماتية للصف الأول الثانوي العام، وأيضاً تحليل كتب المعلوماتية في مراحل دراسية أخرى، قد تلفت هذه الدراسة أنظار المسئوولين في وزارة الترّبية في الجّمهورية العربية السّورية نحو معايير الجمعية العالمية لتكنولوجيا التعليم(ISTE) وضرورة الأخذ بها عند إعداد وتصميم معايير ومناهج المعلوماتية(تكنولوجيا المعلومات والإتصالات).
انطلاقاً من النتائج قدمت الباحثة اقتراحات: تقديم نشرات ومؤتمرات للتوعية بأهمية معايير(ISTE) وضرورة العمل وفقها. إقامة دورات تدريبية تعليمية للمعلمين للتعامل مع معايير(ISTE) بهدف تمكينهم من تلافي القصور في المنهاج وتعزيز نقاط القوة. هناك مؤشرات لم يتطرق لها الكتاب وأخرى توفرت بنسبة قليلة، لذلك تقترح الباحثة مراجعة شاملة لكتاب المعلوماتية لتحقيق مزيد من التنظيم والتوزيع الصحيح لمعايير(ISTE) على الدّروس والوحدات المختلفة. وتلافي الضعف والقصورفي محتوى كتاب المعلوماتية للصف الأول الثانوي العام وذلك بإضافة محتوى متعلق بمعيار المتعاون العالمي ومعيار المواطن الرّقمي.
وفي نهاية المناقشة تم منح الباحثة ثراء سلمان احمد درجة الماجستير في المناهج وطرائق التدريس بتقدير امتياز وعلامة قدرها (93,33%).