منح الباحثة سوسن محمد سروت بوطه درجة الدكتوراه في الهندسة الغذائية بتقدير امتياز
28/10/2021منح الباحثة فاديا حسن الجهني درجة الدكتوراه في الإرشاد النفسي بتقدير امتياز
02/11/2021تمت في قسم تربية الطفل في كلية التربية بجامعة البعث مناقشة رسالة الدكتوراه للطالبة هلا كمال جرجي تحت عنوان” برنامج مقترح قائم على التفاعل بين أنماط الأسلوب المعرفي وطريقتي الزيارات الميدانية والدراسات المستقلة أثره في تنمية الجوانب المعرفية للمشكلات الصحية” أشرف على الرسالة الدكتورة: منال مرسي.
تألفت لجنة الحكم والمناقشة من السادة الدكاترة: محمد موسى عضواً، وليد حمادة عضواً، منذر الشيخ عضواً، محمد سعد الدين بيان عضواً.
وأشار الدكتور عبد الباسط الخطيب إلى أهمية الأبحاث التي يقدمها طلاب الدراسات العليا في جامعة البعث وبخاصة التي تواكب التطورات المعرفية في القطاع التربوي، مؤكدا دعم رئاسة جامعة البعث للأبحاث النوعية والمميزة والتي تسهم في إعادة اعمار سورية في مختلف القطاعات.
وأكدت الباحثة أن بحثها يهدف إلى التحقق من فاعليّة البرنامج المقترح القائم على التفاعل بين أنماط الأسلوب المعرفيّ وطريقتيّ الزّيارات الميدانيّة والدّراسات المستقلّة في تنمية الجوانب المعرفيّة للمشكلات الصّحيّة عند طلّاب السّنة الأولى-معلّم صفّ-في كلّيّة التربية، وفي التوصل إلى أي من طريقتي التدريس الحديثيتين (الزيارات الميدانية أو الدراسات المستقلة) كانت الأكثر فعالية مع نوع الأسلوب المعرفي (مستقل/ معتمد) عند المتعلم، و تكمن أهمية البحث من أهميّة أبحاث التفاعل ( الاستعداد/ المعالجة) الذي ينتمي إليها البحث الحالي، و كون هذا البحث هو الأول في سورية – في حدود علم الباحثة – الذي يدرس تأثير تفاعل الأسلوب المعرفي ( مستقل/ معتمد) مع كل من طريقتي التدريس الحديثتين (الزيارات الميدانية و الدراسات المستقلة)، إضافة إلى أهمية موضوع المشكلات الصحية الذي يتناوله البحث، و تتكلل أهمية البحث بالشريحة التي يتجه البحث إليها و هي طلاب معلم الصف، أي معلّمي المستقبل، فإن الاهتمام بإعدادهم و تعليمهم ينعكس على إعداد أجيال من الأطفال في المستقبل القريب.