البعد الحجاجي في شعر صدر الإسلام ونثره في مناقشة رسالة دكتوراه بكلية الآداب

نوقشت في قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة البعث رسالة دكتوراه تقدمت بها الطالبة هند جمال المحمد بعنوان:البعد الحجاجي في شعر صدر الإسلام ونثره بإشراف الدكتورة سمر الديوب.

وذلك أمام لجنة الحكم المؤلفة من الدكتور عبد الكريم يعقوب والدكتور أحمد دهمان والدكتورة غيثاء قادرة والدكتورة سوسن اللبابيدي.

وأشارت الطالبة هند جمال أن البحث يهدف إلى الكشف عن آليات الاقناع التي يوظفها الشاعر أو الناثر بصور ضمنية للتأثير في المتلقي واقناعه بفكرته والتي يتوصل إليها من خلال تأويل النصوص وربطها بسياقها ومن الكشف عن البيئة العميقة للغة.

تأتي أهمية هذه الرسالة من أنها دراسة تطبيقية واسعة حاولت فيها الباحثة الكشف عن علاقة الخطاب بالواقع من خلال غاياته التي تتعدى القيمة الجمالية الشكلية للنصوص، فضلاً عن كونهاأول دراسة تقف على نصوص صدر الإسلام من وجهة نظر حجاجية والنصوص النثرية التي تم الوقوف عليها معظمها لم يدرس سابقاً.

وقد عرضت الباحثة مراحل البحث حيث بدأت بتمهيد عرفت من خلاله المصطلح وأهم أعلامه ومن ثم عرضت البعد الحجاجي في شعر صدر الإسلام في عدة فصول هي : التنويعات الحجاجية في الأغراض والظواهر الشعرية, آليات الحجاج, الروابط والعوامل الحجاجية, وتلاهما البعد الثاني بعنوان البعد الحجاجي في نثر صدر الإسلام في ضوء استراتيجيات الخطاب وفيه بينت النصوص النثرية التي تم تحليلها.

وفي نهاية العرض تلت لجنة الحكم قرارها بمنح الطالبة هند جمال المحمد درجة الدكتوراه بتقدير امتياز حضر مناقشة رسالة الدكتوراه الدكتور بسام ابراهيم رئيس جامعة البعث والدكتور عدنان يونس امين فرع الحزب في الجامعة ونواب رئيس الجامعة وأمين الجامعة وعدد من عمداء الكليات والاساتذة المتخصصين.

عتاب عودة
ت.نقولا خوري

استعراض الصور بواسطة عارض الصور

الرئيسية طباعة المقال للخلف

روابط هامة

خدمات

ألبوم الصور دليل المواقع المزيد
< >