اختتام دورة في إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جامعة البعث

اختتمت في مركز المهارات والتوجيه المهني دورة تدريبية جديدة بعنوان إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمشاركة 35 متدربا من طلاب جامعة البعث وعدد من فريق العمل الطوعي في المجلس الاسماعيلي الوطني.

وشكر الدكتور أحمد مفيد صبح رئيس جامعة البعث المجلس الوطني الإسماعيلي على ثقته الكبيرة بمركز المهارات والتوجيه المهني في الجامعة من خلال ارسال فريق العمل الطوعي والبالغ عدده حوالي 120 طوعي لديه للتدريب ضمن سلسلة دورات متتالية في مجال الإدارة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومهارات حل المشاكل واتخاذ القرارات، وهذا ان دل على شيء يدل على اهتمام المجلس الإسماعيلي بتأهيل الكوادر العاملة لديه بشكل منهجي وعلمي صحيح.

وأكد الدكتور صبح استعداد الجامعة لتنظيم دورات تدريبية متخصصة جديدة تناسب سوق العمل في المرحلة الراهنة وما يتطلبه سوق العمل من تخصصات مهمة لإعادة الاعمار.

ولفت الدكتور صبح أشار الى أهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في هذه الفترة من الحرب على سورية، حيث تعتبر هذه المشاريع بذرة خير لثمرة كبيرة، حيث ستعمد الاقتصاد بشكل كبير على تلك المشاريع للعودة بالاقتصاد الوطني الى قوته السابقة، ولفت الدكتور صبح الى ضرورة دراسة المشاريع بشكل منهجي وتقديم خطوات صحيحة لمشروع جيد.

وأشار الدكتور محمد شعبان المدرب أن الدورة والتي استمرت على 3 أيام تضمنت قسماً عملياً تطبيقياً عبر نماذج لمستندات تأسيس وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 وشكر الأستاذ الدكتور عبد الإله العبدو مدير العلاقات الدولية والثقافية والعامة حرص المتدربين على حضور مثل هذه الدورات الهامة التي تساعد الطالب في حياته المهنية في المستقبل العملي في سوق العمل.

 

وأشار المهندس رغيد عبد الصمد مدير مركز المهارات والتوجيه المهني أن الدورة التدريبية ركزت على  مفهوم الريادة والأعمال وكيفية انشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودراسة جدوى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والإجراءات اللازمة لإنشاء مشروع صغير من حيث اختيار المكان والموقع والتمويل وكيفية ادارته بشكل ناجح، والعقبات التي يمكن أن يتعرض لها المشروع واستعرض أيضا الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق نجاح للمشروع الصغير .

ديما ياغي
ت.نقولا خوري

الرئيسية طباعة المقال للخلف

روابط هامة

خدمات

ألبوم الصور دليل المواقع المزيد
< >