ورشة عمل تعريفية حول معرض الباسل للإبداع والاختراع في جامعة البعث

نظمت جامعة البعث بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ورشة تعريفية بعنوان (معرض الباسل للإبداع والاختراع) على مدرج الباسل في كلية الهندسة المدنية

وأكد الدكتور عبد الله الغربي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن معرض الباسل للإبداع والاختراع سيقام بالتزامن مع معرض دمشق الدولي وسيضم اختراعات جديدة مبينا انه يتم العمل حاليا مع جامعة البعث على دراسة المشاريع المميزة والمبدعة التي سيتقدم بها الطلبة لاحقا للبحث عن مستثمرين لها موضحا أن إقامة معرضي الباسل ودمشق الدولي تعبير عن الصمود والانتصار الذي تحقق بفضل أبطال الجيش العربي السوري.

ولفت إلى أن الورشة تضمنت التعريف بتأسيس الشركات لحماية الملكية الفكرية وتسجيل العلامات التجارية داخل سورية أو خارجها وشرحا مبسطا عن بنك المعلومات التجاري الذي تقوم جامعة دمشق بتأسيسه ومتابعة برمجياته وتفاصيله مع وزارة التجارة الداخلية واتحاد الغرف الصناعية داعيا طلبة الدراسات العليا الى تسجيل محتوى دراساتهم حتى لا يتم نسخها أو سرقتها.

وبين  الدكتور أحمد مفيد صبح رئيس جامعة البعث أهمية الورشة في التعريف بالمعرض وميزاته وتشجيع الطلبة والمخترعين على المشاركة ، وأكد استعداد الجامعة الدائم لدعم الطلبة والباحثين المتميزين وتقديم كل مستلزمات البحث العلمي ومساعدة الطلبة في مسيرتهم العلمية والتعليمية

وأوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحمص محمود الونوس الصليبي أن الغاية من الورشة تشجيع الطلبة على المشاركة وتقديم أبحاثهم.

وبين رئيس دائرة حماية الملكية التجارية والصناعية بمديرية التجارة الداخلية بحمص المهندس إياد شيحة أنه تم اختيار جامعة البعث باعتبارها أكبر مصدر للمبدعين والمخترعين بحمص حاليا وتم استقطاب فعاليات من خارج الجامعة للمشاركة.

واستعرض المهندس أسامة مخيبر مدير حماية الملكية التجارية والصناعية بالوزارة مفهوم العلامات التجارية ودورها في تمكين المستهلكين من تحديد منتج شركة محددة لتمييزه عن سائر المنتجات كما عرض لفوائد تسجيل العلامة التجارية بينما أوضح بسام محمد نائب عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق أن الجامعة تنفذ من خلال مكتب ممارسة المهنة جزءا من مشروع أتمتة كامل أعمال وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

ولفت مدير معرض الباسل للإبداع والاختراع ياسر سعدة إلى أن المعرض تجسيد لشعار الاعتماد على الذات وتشجيع للمبدعين والمخترعين والمبتكرين على مواصلة اتجاهاتهم العلمية وتطوير ابداعاتهم والاستفادة القصوى من هذه الاختراعات ووضعها موضع التطبيق واستثمار رؤوس الأموال في متابعة مسيرة الابداع الوطني وتوفير المناخ الملائم للمبادرات وتأمين مستلزماتها وحماية الاختراعات وإشهارها وتنميتها والتعريف بالمخترعين محليا وعربيا والاستفادة من تجارب بعضهم البعض وتوطيد العلاقات في إطار الابداع والاختراع مع الدول الشقيقة والصديقة.

وتحدث رئيس دائرة الشركات بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنس ناعسة عن تأسيس الشركات وعن مديرية الشركات في الوزارة ومهامها في الإشراف على شركات الأموال والأشخاص والسجل التجاري كما عرف قانون التجارة.

وتضمنت الورشة محاضرات في مجال الاختراع والتعريف بأهداف المعرض ومهام مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية والعلامات التجارية والغرض منها وقيمتها وفوائد تسجيلها وتأسيس الشركات وغيرها.

حضر فعاليات الورشة الدكتور محمد عيسى أمين فرع الجامعة لحزب البعث العربي الاشتراكي  و طلال البرازي محافظ حمص وقائد المنطقة الوسطى في حمص والدكتور محمود حديد امين جامعة البعث ومدير فرع المؤسسة السورية للتجارة بحمص ياسر بلال ورئيسة جامعة الحواش وحشد من الفعاليات الاقتصادية وأساتذة الجامعة والطلبة والمهتمين.

يشار إلى أن معرض الباسل للإبداع والاختراع يقام في الفترة من ال 16 ولغاية ال 22 من اب المقبل في مدينة المعارض بدمشق بالتزامن مع الدورة ال 59 لمعرض دمشق الدولي.

ديما ياغي
ت.نقولا خوري

الرئيسية طباعة المقال للخلف

روابط هامة

خدمات

ألبوم الصور دليل المواقع المزيد
< >