دورة تدريبية حول “أسس تدقيق الدراسات الهندسية” في جامعة البعث

نظم المركز السوري البيلاروسي للتعاون العلمي والتقني في جامعة البعث بالتعاون مع مركز المهارات والتوجيه المهني دورة تدريبية حول (أسس تدقيق الدراسات الهندسية ( شارك فيها 60 متدرب من طلاب السنوات الأخيرة في كليات الهندسة.

وأشار الدكتور أحمد مفيد صبح  رئيس الجامعة أن هذه الدورة المتميزة تهدف إلى زيادة خبرة الطلاب والمهندسين والراغبين في تطوير مهاراتهم من ذوي الاختصاص حيث تم التركيز على طرق إعداد الدراسات الهندسية وتدقيقها بأسلوب علمي لتكون أساسا لمشروع هندسي ناجح قابل للتنفيذ على أرض الواقع وبخاصة في هذه المرحلة التي تحتاج لرؤى جديدة وواقعية قابلة للتطبيق في مرحلة إعادة الاعمار.

وأكد الدكتور عصام ملحم رئيس المركز السوري البيلاروسي أن الدورة تساهم في رفع سوية الطلبة العلمية وتعزز تواصلهم مع كل جديد في مجال التقانات الهندسية كما انها تؤهلهم لمشاركة أمثل في مرحلة إعادة الإعمار.

وأشار المهندس رغيد عبد الصمد مدير مركز المهارات والتوجيه المهني الى أن الدورة التي تقام للمرة الأولى في جامعة البعث ناقشت طرق تدقيق الدراسات الهندسية والإنشائية والتنفيذية بالإضافة الى محور خاص حول “الأسس الهندسية لإعداد المخططات التنفيذية”.

وبين الدكتور محمد شعبان الأستاذ في قسم الإدارة الهندسية “أن التدقيق هو المرحلة التالية للتصميم فبعد الانتهاء من إعداد أي دراسة لا بد من تدقيقها من قبل مختص للتحقق من شروط التصميم ومعاييره وحساباته الهندسية وهو ما يتم اكتسابه عبر هذه الدورة”.

وأشاد المتدربون المشاركون في هذه الدورة بأهمية محاور الدورة حيث بينت المهندسة  مجد المحمود وهي طالبة دكتوراه الى الحاجة الماسة لهذا النوع من التأهيل بالنسبة للمهندسين والطلاب ممن تمكنوا خلال الدورة من معرفة مقاييس جودة العمل الهندسي، أما الطالب محمود كنعان  فذكر أن المعلومات التي تلقاها وسعت من رؤيته العلمية لمرحلة ما بعد التخرج وعرفته على واقع العمل بصورة أوضح، وتمكنت الطالبة نادين عبد العزيز حسب قولها من “معرفة أكثر الأخطاء الشائعة لدى إعداد أي دراسة هندسية وكيفية تلافيها وتطوير مهاراتها وقدراتها وخاصة أنها على أبواب التخرج”.

ديما ياغي
ت.نقولا خوري

الرئيسية طباعة المقال للخلف

روابط هامة

خدمات

ألبوم الصور دليل المواقع المزيد
< >