واقع اللغة العربية في المؤسسات التعليمية في ندوة بجامعة البعث

نظمت كلية الآداب بجامعة البعث ندوة بعنوان “واقع اللغة العربية في مؤسساتنا التعليمية” بمناسبة أسبوع تمكين اللغة العربية وذلك في قاعة السيمنار بكلية الآداب.

وأشار الدكتور ميشيل نقولا نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والطلابية إلى اهمية الندوة كون اللغة العربية من أهم اللغات وأوسعها انتشارا في العالم مبينا ضرورة الحفاظ عليها وحمايتها من خلال دور الجامعات السورية في تمكين اللغة العربية.

وألقى الدكتور أحمد دهمان الأستاذ في قسم اللغة العربية بجامعة البعث محاضرة أكد خلالها أهمية اللغة في حياة أي أمة، حيث أنها تمثل قاعدة الوعي والإحساس بكيانها وذاكرتها وخزان تراثها، وتسهم في تحديد هوية الأمة الثقافية، وهي وسيلة للتطور من خلال الاستفادة من تجارب غيرها دون التفريط بشخصيتها، ولإقامة الجسور بينها وبين الحضارات الأخرى إضافة لكونها.

ولفت الدكتور دهمان إلى أن أهم عوامل تراجع اللغة العربية العولمة وانتشار الفضائيات واستخدام اللغة المحكية في بعض الوسائل الإعلامية، مبيناً أهمية تضافر جهود الجامعات والمؤسسات التعليمية والمجمعات العلمية ومراكز البحث في سبيل إنقاذ اللغة العربية من الضياع.

وتحدث دهمان عن مسؤولية الجامعة والمؤسسات التعليمية داعيا إلى تشجيع المتفوقين على دخول قسم اللغة العربية بهدف رفد القسم بالمبدعين من الطلاب.

حضر الندوة الدكتور شريف شاهين نقيب المعلمين بجامعة البعث وعدد من عمداء الكليات واساتذة الجامعة والمهتمين من الطلاب.

ديما ياغي
ت.نقولا خوري

الرئيسية طباعة المقال للخلف

روابط هامة

خدمات

ألبوم الصور دليل المواقع المزيد
< >