"تأثير استخدام المخلفات الصلبة والسائلة في خصائص التربة " في ندوة علمية بكلية الزراعة

تضمنت الندوة العلمية التي أقيمت في كلية الزراعة (قسم الأراضي) بجامعة البعث تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد مفيد صبح بعنوان "تأثير استخدام المخلفات الصلبة والسائلة في خصائص التربة " محورين أساسيين وذلك على المدرج الكبير في الكلية .

حيث أكد الدكتور أحمد مفيد صبح على أهمية موضوع الندوة وعن الباع الطويل لجامعة البعث في هذا المجال وتعاونها مع المنظمات الإقليمية والدولية وعن تماسها المباشر مع تلك المنظمات حيث كان لجامعة البعث كرسي في اليونسكو نعتز ونفتخر به في مجال البيئة فقدناه بسبب الأزمة ,وتعمل الجامعة الآن لإعادة وتشجيع كل الندوات العلمية والمؤتمرات والأيام العلمية لزيادة التفاعل بين الطالب والأستاذ وهذا مهم جداً لأن هذا التفاعل سمة من سمات الأمم المتقدمة حيث تزيد من خبرة الطلاب الذين نتوسم بهم خيراً لأنهم بناة الوطن.

كما أشار الدكتور حسان عباس عميد كلية الزراعة أن المؤتمرات العلمية تعد محطات هامة لمناقشة آخر البحوث العلمية لحل المشاكل التي تعترض التطور وقد واكبت كلية الزراعة في جامعة البعث مسيرة التطور والتحديث شاكراً إدارة الجامعة على رعايتها لكل الندوات والنشاطات التي تقام في الكلية .

وتحدث الدكتور أحمد الجردي رئيس قسم الأراضي في كلية الزراعة مبيناً أن  أهمية هذه الندوة تأتي من أهمية استخدام المخلفات الصلبة بشكل آمن نظراً لانخفاض أسعارها مقارنةً بالمخلفات التقليدية حيث بلغ عدد الأبحاث المقبولة  في هذه الندوة من قسم  الأراضي /12/ بحثاً.

وقد تضمنت الندوة العديد من العناوين منها : تأثير الري بمياه عصر الزيتون في النظام الحيوي للتربة , تأثير الري بمياه معمل كالنترو في بعض خصائص التربة , معالجة مياه الصرف الصحي بالنباتات , استخدام مصادر مياه للري غير تقليدية , تأثير استخدام كومبوست قمامة المدن في بعض المؤشرات الانتاجية لمحصول البطاطا , استخدام نظام المعلومات الجغرافيا في إدارة المخلفات الصلبة والسائلة , تأثير استخدام سماد قمامة المدن في بعض خواص التربة .

حضر الندوة الدكتور محمد عيسى أمين فرع جامعة البعث لحزب البعث العربي الاشتراكي وأعضاء قيادة فرع الحزب في الجامعة ونقيب معلمي الجامعة ونواب رئيس الجامعة وأمين الجامعة ومدير العلاقات الدولية والثقافية والعامة في الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية وحشد كبير من الطلبة والمهتمين .

ديما ياغي
ت.نقولا خوري

الرئيسية طباعة المقال للخلف

روابط هامة

خدمات

ألبوم الصور دليل المواقع المزيد
< >